الرئيسية » رحلتي » السياحة في ماردين التركية وأهم المعالم التاريخية فيها

السياحة في ماردين التركية وأهم المعالم التاريخية فيها

  • السياحة في ماردين التركية

السياحة في ماردين التركية

السياحة في ماردين التركية حكم هذه المدينة كلٌّ من الآشوريين والعرب والأسر السلجوقية والأكراد والفارسيين والمغول والعثمانيين، لذا فهي تتميز بتاريخها العريق ومزجها لمختلف الحضارات وغناها بالمباني التاريخية وبالتالي تستقطب الكثير من الزوار الذين يرغبون بالتعرف على التراث الثقافي للمدينة .

ومن أهم المعالم السياحية والتاريخية في ماردين:

مدرسة زنجرية “Zinciriye Medresesi“:

تأسست هذه المدرسة القديمة التي تلقن العلوم الدينية عام 1385 من قبل عيسى بيك. يعتبر هذا المكان من أفضل المباني التي تم الحفاظ عليها في ماردين ولابد أن يكون في أعلى قائمة الأماكن التي تخطط لزيارتها . يتألف المبنى من مسجد مقبب وضريح وفناءين داخليين هادئين ويتميز بمدخل مزخرف يمثل الفن الإسلامي .

متحف ماردين:

يضم المتحف مجموعة صغيرة من التحف إلا أن أهميتها كبيرة فهي تعود لأبرز المواقع الأثرية في ريف ماردين، وعلى وجه الخصوص الأواني الفخارية والخزفية من بقايا الحضارة الآشورية والعصر البرونزي . تم تجديد هذه الفيلا الحجرية التقليدية التي تعود للقرن التاسع عشر إلى مستوى مثير للإعجاب وإن مجرد التجول في الغرف يمنح فكرة واضحة عن النمط الرفيع للحياة التي كان يعيشها التجار وغيرهم من الشخصيات الكبار والبارزة آنذاك .

مسجد شهيدية “Şehidiye Mosque“:

يتميز هذا المسجد الذي يعود تاريخه للقرن الرابع عشر بمئذنة مزخرفة تشبه الإبرة في شكلها. إذا كنت ممن يعيرون اهتماماً بالفن المعماري للمساجد فهناك الكثير منها في المدينة والتي يمكنك استكشافها ويقع معظمها على طول شارع الجمهورية .

أديرة طور عابدين “Tür Abdin“:

طور عابدين هي منطقة مرتفعة شرق ماردين حيث يوجد العديد من الكنائس الأرثوذكسية السورية . تم إنشاء عدد لا يحصى من الأديرة هنا في العصر البيزنطي، وبحلول العصور الوسطى تم تقسيم المنطقة إلى أربعة أسقف مع أكثر من ثمانين دير . لا تزال المنطقة اليوم وطناً للمسيحيين الأرثوذكس السوريين مع العديد من الكنائس والأديرة التي يمكن رؤيتها .