الرئيسية » نصائح للمسافر » طريقة استخراج تأشيرة الشنغن

طريقة استخراج تأشيرة الشنغن

  • طريقة استخراج تأشيرة الشنغن

طريقة استخراج تأشيرة الشنغن

طريقة استخراج تأشيرة الشنغن و الاسم هو لمنطقة أوروبية عقدت فيها اتفاقية شنغن بين الدول الاوربية التي تضم 26 دولة، ويتم الانتقال فيما بينها بحرية بدون جواز سفر، وتضم هذه المنطقة النمسا، بلجيكا، التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، المجر، أيسلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليختنشتاين، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، سويسرا.

كل شخص يرغب في التقدم بطلب للحصول على تأشيرة لزيارة دولة من الدول الأعضاء في منطقة شنغن أن يتقدم بطلب شخصي، وجميع الوثائق الإلزامية المطلوبة وفقًا للموعد المُحدد مُقدمًا. ويجب على الشخص الذي ستقدم للحصول على تأشيرة الشنغن التأكد من أنه يحمل جواز سفر ساري المفعول مرفقًا بجواز سفر تم اصداره قبل أكثر من عشر سنوات قبل أن تنتهي فترة صلاحيته بحوالي ستة أشهر.

طريقة استخراج تأشيرة الشنغن

أنواع فيزا الشنغن

يوجد أكثر من نوع من أنواع فيزا الشنغن، مثل:

شنغن السياحة والتي تسمح للفرد وحده أو مع عائلته بالانتقال بحرية والسياحة والقيام بأعماله في مدة لا تزيد عم 90 يومًا.

وهناك فيزا شنغن التجارة والتي تسمح لحاملها بالبقاء أو التنقل لمدة عام كامل في دول منطقة الشنغن.

ويوجد فيزا شنغن جماعية والتي تسمح لعدد من الأشخاص، يتراوح أعدادهم من 5 إلى 50 شخصًا، للانتقال بحرية في مدة لا تزيد عن 30 يومًا، ولكن يجب أن ينتقلون معًا ويغادرون معًا.

كما يوجد نوع من أنواع الشنغن تسمح لحاملها الإقامة والتنقل في دول الشنغن لمدة 3 أشهر، وتُستخدم للعمل أو الدراسة.

وعلى كل شخص يرغب في الحصول على تأشيرة الشنغن اتباع التعليمات الآتية:

احجز موعدًا

من الضروري حجز موعد قبل 15 يومًا تقريبًا من مغادرتك لأن هذا الوقت التقريبي الذي تحتاجه السفارة/ القنصلية لإتمام إجراءات إصدار التأشيرات، وأحيانا قد يستغرق الأمر فترة أطول من ذلك.

ويُفضل حجز موعد في السفارة أو القنصلية قبل السفارة بـ12 اسبوعًا لضمان اتمام كافة الاجراءات والانتهاء من التحضيرات قبل السفر بفترة كافية.

وقبل الذهاب إلى المقابلة حضر نفسك جيدًا، اقرأ التعليمات بحرص، واعلم أن كل دولة من دول منطقة الشنغن يكون لديها مُتطلبات خاصة بها، وتطلب قنصليتها أو سفارتها وثائق ومستندات خاصة بها.

تعبئة الاستمارة

تحتوي الاستمارات التي تملأها في السفارة أو القنصلية على عدد كبير من المعلومات الشخصية وعلى كل شخص ملأها بالكامل وبدقة، وأن يحرص على أن يكون خطه واضح. وبإمكانك متابعة مجموعة من مقاطع الفيديو على اليوتيوب للتعرف على كيفية تعبئة الاستمارات الخاصة بالحصول على تأشيرات الشنغن.

ارفق صور جديدة بالاستمارة

يجب على الشخص الذي يتقدم للحصول على تأشيرة شنغن ارفاق صور شخصية جديدة وحديثة مع الاستمارات وطلبات التقديم.

وبجانب الصور الشخصية، عليك إرفاق خطاب بالطلبات التقديم وأن يكون موجهًا للقنصلية أو السفارة.

مصاريف تأشيرة الشنغن

في حالة رفض الطلب، لا يمكن استرداد الرسوم الإدارية الخاصة بطلب الحصول على تأشيرة، فبمجرد دفعها لا يمكن الحصول عليها مُجددا.